قرأت لك الحلقة الثانية عشر

قرأت لك الحلقة الثانية عشر

قرأت لك الحلقة الثانية عشر

بقلم: محمد فتحي شعبان

أسعد الله حياة الجميع. بارك الله لكم في أبنائكم وحفظهم من كل سوء. رزقكم الله الخيرات وصب عليكم البركات. وجعلكم من أهل طاعته و أسكنكم دار كرامته ومستقر رحمته. اللهم نصرك الذي وعدت ، اللهم نصرك الذي وعدت. اللهم نصرك الذي وعدت …آميين .

مع قراءة جديدة في كتاب جديد ، ومازالت أجد بين الكتب راحتي. و في معانقة الكلمات لذتى ، إذ أن الكتب أرق وأشهى من كل رقيق وشهي. 
مع قراءة من كتاب. ( ماذا قدم المسلمون للعالم …إسهامات المسلمين في. الحضارة الإسلامية ) والكتاب من تأليف الدكتور: ( راغب السرجاني ). نقرأ اولا الفقرات المنقولة. من الكتاب ثم نعود إلي التعريف بالاعلام المذكورة ثم التعليق .

ومن أمثلة تركيبات بني موسي الميكانيكية. ( عمل سراج إذا. وضع في الريح العاصف لا ينطفئ. وعمل سراج يُخرج الفتيلة لنفسه. ويصب الزيت لنفسه ، وكل من يراه يظن أن النار لا تأكل من الزيت ولا من الفتيلة شيئا البتة. وعمل نافورة يفور منها الماء مدة من الزمان كهيئة الترس. ومدة متماثلة كهيئة القناة ، وكذلك لا تزال دهرا تتبدل ).

وفي تصميم تقي الدين لمضخته المكبسية ذات الأسطوانات الست نجده. يضع ثقلا من الرصاص علي رأس قضيب كل مكبس. يزيد وزنه عن وزن عمود الماء الموجود داخل. الأنبوب الصاعد إلي أعلي ، وهو بهذا يسبق ( مورلاند ). الذي قام في عام 1675 م بتصميم مضخة. وضع فيها أقراص من الرصاص فوق المكبس. حتي يعود المكبس إلي الهبوط ويدفع الماء بتأثير الرصاص إلي العلو المطلوب.

وهكذا يبطل زعم مؤرخي التقنية الغربية أن التقنية الإسلامية. في مجالات الهندسة الميكانيكية كان لها فقط طابع التسلية واللعب. وتزجية أوقات الفراغ ، ويشهد علي بطلان. زعم هؤلاء المؤرخين غير المنصفين تلك الدواليب المائية. التي كانت تستخدم لتدوير المطاحن ومعاصر القصب وعصر الحبوب والبذور. وفي رفع المياه لأغراض الري ، وقد استخدمت طاقة الماء. والهواء علي نطاق واسع. وكانت العلاقة وثيقة بين العلوم النظرية وتطبيقاتها التقنية في مجالات. الحياة العملية ….إلي آخر الفقرة

أولا التعريف بالاعلام
دكتور راغب حنفي راغب السرجاني. طبيب مصري حاصل علي الدكتوراة. في جراحة المسالك البولية والكلي. وهو داعية إسلامي ومهتم بالتاريخ .
بنو موسي : هم أشقاء ثلاثة أسسوا أول فريق علمي في التاريخ الإنساني. وكانوا بمثابة ظاهرة علمية لمعت في سماء الحضارة الإسلامية خلال. القرن الثالث الهجري وهم. محمد وأحمد والحسن .
تقي الدين هو : محمد بن معروف بن أحمد عالم فلكي و راصد رياضي. ومهندس ميكانيكي اشتهر أوائل الحكم العثماني .

هذا تعريف بسيط بالاعلام التي ورد ذكرها .
من خلال قراءة الفقرات التي ذكرتها يتبين مدي سبق علماء الحضارة الإسلامية. في سائر العلوم لكل الحضارات السابقة والمعاصرة لها. ولقد استفاد سائر علماء هذه الحضارات. من علوم الحضارة الإسلامية و أسسوا علومهم علي علوم ونظريات علماء الإسلام. فما من مجال من. مجالات العلوم التجريبية والفكرية والتاريخية. إلا وكان لعلماء الحضارة الإسلامية قصب السبق فيها .

لم يكن الإسلام وتمسكهم. بالدين سبب تخلفهم عن الحضارات الأخري. بل العكس ما تخلفوا وتدهورت حضارتهم إلا حين ابتعدوا عن دينهم. إن أول ما نزل من القرآن إقرأ فكانت دافعا لهم علي طلب العلم والمعرفة. وقد قال نبينا صلي الله عليه وسلم. (طلب العلم فريضة ) فكان ذلك أيضا دافعا لهم. وما تجد عالما من علماء الحضارة الإسلامية. إلا وهو ملم بالفقه والعقيدة. والحديث جنبا إلي جنب تخصصه في علم من العلوم. فتجد الطبيب ملما بالفقه والعقيدة. وكذا المهندس والمؤرخ والكميائي .قرأت لك الحلقة الثانية عشر. 

في الفقرة الأخيرة يتحدث الدكتور راغب السرجاني. عن بطلان زعم علماء الحضارة الأوربية أنهم من أسس لتلك العلوم. فقد سبقهم علماء الإسلام بقرون. حين كانت أوروبا والغرب غارقين في ظلمات الجهل. كانت الحضارة الإسلامية منارة للعلم والعلماء .

يا أمة إقرأ طلب العلم فريضة. لم تسبق أمة من الأمم أمة الإسلام في تقدير العلم والعلماء. وهذا ليس مجرد زعم ولكنه حقيقة ظاهرة. بائنة لمن قرأ تاريخ العلوم وتاريخ الحضارة الإسلامية. هذا هو الدين الوحيد الذي جعل العلم فريضة. وقد علم ذلك علماء الإسلام فسعوا سعيا. حثيثا في طلب العلم ونشره . رزقكم الله الخيرات …قرأت لك الحلقة الثانية عشر
قرأت لك الحلقة الثانية عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *