نظام غذائي ياباني يقلل الخرف عند النساء

نظام غذائي ياباني يقلل الخرف عند النساء

نظام غذائي ياباني يقلل الخرف عند النساء

أ. د. إيهاب محمد زايد

يقول الخبراء إن هذا النظام الغذائي الياباني مرتبط بتقليل انكماش المخ لدى النساء. يؤثر التدهور المعرفي والخرف بالفعل على أكثر من 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير خلال العقود القليلة المقبلة مع تقدم سكان العالم في السن.

هناك بعض عوامل الخطر التي تؤدي إلى التدهور المعرفي والخرف والتي لا يمكننا تغييرها – مثل وجود استعداد وراثي لهذه الحالات. لكن عوامل الخطر الأخرى التي قد يكون لدينا سيطرة أكبر عليها – حيث تظهر الأبحاث بعض عادات نمط الحياة القابلة للتعديل، مثل التدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة، كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

إن الدور الذي تلعبه التغذية في الوقاية من التدهور المعرفي والخرف كان أيضًا محور البحث العلمي لبعض الوقت.

على سبيل المثال، تناولت العديد من الدراسات فوائد النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. يبدو أن هذا النظام الغذائي له تأثير إيجابي على مقاييس مهمة للدماغ السليم، مثل إجمالي حجم الدماغ، والسمك القشري، وسلامة المادة البيضاء.

تشير الدراسة الأخيرة الآن إلى أن اتباع النظام الغذائي الياباني التقليدي قد يكون مفيدًا أيضًا لصحة الدماغ، وأفضل له من النظام الغذائي الغربي النموذجي.نظام غذائي ياباني يقلل الخرف عند النساء

النظام الغذائي الياباني التقليدي
تشتهر اليابان بطول عمر شعبها. على سبيل المثال، تستضيف محافظة أوكيناوا في جنوب اليابان عددًا كبيرًا بشكل غير عادي من المعمرين. لهذا السبب، تُعرف أوكيناوا بأنها المنطقة الزرقاء، وهي منطقة يعيش فيها الناس حياة طويلة بشكل استثنائي. غالبًا ما يُعزى طول عمر أولئك الذين يعيشون في هذه المنطقة جزئيًا إلى نظامهم الغذائي التقليدي.

يتميز النظام الغذائي الياباني النموذجي بأطعمة مثل الأرز والأسماك والمحار والفواكه (خاصة الحمضيات أي البرتقال والليمون). ولكن ما يجعل هذا النظام الغذائي فريدًا هو الأطعمة اليابانية التقليدية مثل الميسو (معجون فول الصويا المخمر)، والأعشاب البحرية، والمخللات، والشاي الأخضر، وبذورفول الصويا، وبراعم ورقية لفول الصويا، والفطر (مثل فطرشيتاكي). والجدير بالذكر أن هذا النظام الغذائي يتميز أيضًا بانخفاض تناول اللحوم الحمراء والقهوة.

تجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي الياباني التقليدي هو عادة ثقافية وليس نظامًا غذائيًا مصممًا لتحقيق هدف معين (مثل فقدان الوزن). إنه ببساطة ما يستمتع به العديد من اليابانيين بانتظام على مائدة طعامهم.

صحة الدماغ
لإجراء دراسة جدبدة تم النظر إلى عينة مكونة من 1636 شخصًا بالغًا يابانيًا تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 89 عامًا.

تم تحديد أولاً النظام الغذائي النموذجي للمشاركين من خلال مطالبتهم بتسجيل كل ما أكلوه وشربوه لمدة ثلاثة أيام. كما تم إعطاؤهم كاميرا يمكن التخلص منها لالتقاط صور لأطباقهم قبل وبعد كل وجبة لإنتاج سجل مرئي للكمية من الطعام التي تناولوها.

ومن خلال الجمع بين سجل النظام الغذائي المكتوب والصور، تم بعد ذلك بحساب متوسط تناول الطعام اليومي لكل شخص. لقد أعطي هذا مقياسًا أساسيًا جيدًا لعادات الأكل الطبيعية للمشاركين.

واستنادا إلى السجلات الغذائية، وجد أن 589 مشاركا اتبعوا نظاما غذائيا يابانيا تقليديا. وتناول 697 مشاركًا آخرين نظامًا غذائيًا غربيًا نموذجيًا، والذي تميز باستهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة والأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات الغازية والكحول. أخيرًا، تناول عدد أقل من المشاركين (350 شخصًا) نظامًا غذائيًا يحتوي على كمية أعلى من المتوسط من الأطعمة النباتية (الحبوب والخضروات والفواكه) ومنتجات الألبان. لقد تم تسمية هذه الطريقة في تناول النظام الغذائي النباتي والفواكه والألبان.

تم أيضًا جمع معلومات عن نمط الحياة والعوامل الصحية الأخرى، بما في ذلك ما إذا كان لدى المشارك استعداد وراثي للخرف (مثل النمط الجيني APOE)، وما إذا كان يدخن، ومستوى نشاطه البدني، وإذا كان لديه أي حالات صحية موجودة (مثل السكتة الدماغية أو مرض السكري). لقد فعل ذلك لضبط تحليلات الاحصائية لتأخذ في الاعتبار هذه العوامل، مما يضمن أن النتائج التي تم التوصل إليها يمكن أن تعزى فقط إلى النظام الغذائي.

ثم تم تحليل تطور ضمور الدماغ أو انكماشه (فقدان الخلايا العصبية) على مدى عامين. والأهم من ذلك، أن ضمور الدماغ المرتبط بالعمر هو علامة شائعة للتدهور المعرفي والخرف. تم قياس ضمور الدماغ من خلال فحص التصوير بالرنين المغناطيسي.

لقد وجدن أن النساء اللاتي اتبعن النظام الغذائي الياباني التقليدي كان لديهن انكماش أقل في المخ خلال فترة الدراسة التي استمرت عامين مقارنة بالنساء اللاتي اتبعن النظام الغذائي الغربي. من غير الواضح ما هو تأثير النظام الغذائي النباتي والفواكه ومنتجات الألبان، ربما بسبب العدد الصغير من المشاركين الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي.

ومن المثير للاهتمام أن هذا التأثير كان واضحًا فقط عند النساء. ولم يكن هناك اختلاف في مقدار انكماش الدماغ لدى الرجال الذين اتبعوا النظام الغذائي الياباني التقليدي مقارنة بأولئك الذين اتبعوا أنظمة غذائية أخرى.

قد يكون هناك عدة أسباب لهذا النمط من النتائج. يبدو أن بعضها خاص بالاختلافات البيولوجية بين الجنسين. على سبيل المثال، يبدو أن بعض العناصر الغذائية – مثل المغنيسيوم والإستروجين النباتي الموجود في الأسماك والمحار والفطر والحبوب الكاملة والبقوليات – لها تأثير وقائي أقوى على أدمغة النساء.

ويمكن تفسير هذا التأثير أيضًا بالاختلافات في عادات نمط الحياة بين الجنسين س. وتبين أن العوامل السلبية، مثل التدخين – التي قد تتعارض مع فوائد النظام الغذائي الصحي – أكثر شيوعا بين الرجال. كما كان المشاركون الذكور أكثر عرضة للابتعاد عن النظام الغذائي الياباني التقليدي، حيث يميلون إلى استهلاك المزيد من المعكرونة (مصدر للكربوهيدرات المكررة) والمشروبات الكحولية (الساكي) أكثر من النساء. كل من هذه العوامل قد تساهم في انكماش الدماغ.

قد تنبع فوائد النظام الغذائي الياباني أيضًا من حقيقة أن العديد من الأطعمة غنية بالفيتامينات والبوليفينول والمواد الكيميائية النباتية والأحماض الدهنية غير المشبعة. كل هذه المكونات معروفة بتأثيراتها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، مما يعني أنها تساعد في الحفاظ على عمل الدماغ وخلاياه العصبية بأفضل ما يمكن.

سيكون من المهم الآن إجراء المزيد من الأبحاث، ليس فقط لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها، ولكن لاستكشاف بعض أسباب الاختلافات الملحوظة بين الرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بنظامهم الغذائي المفضل وصحة الدماغ.نظام غذائي ياباني يقلل الخرف عند النساء

إن تبني عناصر النظام الغذائي الياباني التقليدي، بما في ذلك الأطعمة مثل الأسماك والمأكولات البحرية وفول الصويا والميسو والأعشاب البحرية وفطر الشيتاكي، قد لا يساعد فقط في تحسين الوظيفة الإدراكية ولكن الصحة العامة أيضًا.
المصدر جامعة ليفربول و المركز الوطني لطب الشيخوخة وعلم الشيخوخة. 

نظام غذائي ياباني يقلل الخرف عند النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *