أول قمر صناعي خشبي في العالم مزود بيد لمقارنة الحجم

أول قمر صناعي خشبي في العالم مزود بيد لمقارنة الحجم

أول قمر صناعي خشبي في العالم مزود بيد لمقارنة الحجم

مصر:إيهاب محمد زايد

تم بناء أول قمر صناعي خشبي في العالم من قبل باحثين يابانيين قالوا إن مركبتهم المكعبة الصغيرة سيتم إطلاقها على صاروخ اسبيس اكس في سبتمبر.
يبلغ طول كل جانب من جوانب القمر الصناعي التجريبي الذي طوره علماء في جامعة كيوتو وشركة سوميتومو فورستري لقطع الأشجار 10 سنتيمترات فقط (أربع بوصات).
يتوقع المبدعون أن تحترق المادة الخشبية تمامًا عندما يعود الجهاز إلى الغلاف الجوي، مما قد يوفر طريقة لتجنب توليد جزيئات معدنية عندما يعود قمر صناعي متقاعد إلى الأرض.
وقال المطورون، عندما أعلنوا عن اكتمال القمر الصناعي يوم الثلاثاء، إن هذه الجزيئات المعدنية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البيئة والاتصالات.
صندوق بحجم اليد مع ألواح خشبية ومكونات أخرى
ليجنوسات، أول قمر صناعي خشبي في العالم تم الكشف عنه خلال مؤتمر صحفي في جامعة كيوتو، 28 مايو 2024.
وقال تاكاو دوي، رائد الفضاء والأستاذ الخاص بجامعة كيوتو، في مؤتمر صحفي: “الأقمار الصناعية غير المصنوعة من المعدن يجب أن تصبح سائدة”.
ويخطط المطورون لتسليم القمر الصناعي، المصنوع من خشب الماجنوليا والمسمى ليجنوسات، إلى وكالة الفضاء JAXA الأسبوع المقبل.
وقالوا إنه سيتم إرساله إلى الفضاء على متن صاروخ اسبيس اكس من مركز كينيدي للفضاء في سبتمبر، متجهًا إلى محطة الفضاء الدولية.
ومن هناك، سيتم إطلاق القمر الصناعي من وحدة تجربة محطة الفضاء الدولية اليابانية لاختبار قوته ومتانته.
وقالت متحدثة باسم شركة سوميتومو فورستري لوكالة فرانس برس يوم الأربعاء: “سيتم إرسال البيانات من القمر الصناعي إلى الباحثين الذين يمكنهم التحقق من علامات الإجهاد وما إذا كان القمر الصناعي قادرا على تحمل التغيرات الهائلة في درجات الحرارة”.
وفي يوم الثلاثاء أيضًا، انطلق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا متطورًا منفصلاً – وهو تعاون بين وكالة الفضاء الأوروبية وجاكسا – من كاليفورنيا في مهمة للتحقيق في الدور الذي يمكن أن تلعبه السحب في مكافحة تغير المناخ.
سوف يدور القمر الصناعي EarthCARE على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر (250 ميلًا) فوق الأرض لمدة ثلاث سنوات.

أول قمر صناعي خشبي في العالم مزود بيد لمقارنة الحجم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *